maheronline

ماهر انلاين: موقع سياسي اجتماعي بختص في الأخبار السياسية والأحداث على الساحة العربية الإسرائيلية ونزاعاتها مع الدول الغربية وإيران وإسرائيل

الشريط الإخباري لموقع الجزيرة نت

الأربعاء، 2 مايو 2012

قانون عارضات الأزياء سابقة على المستوى العالمي: "محفز لدول أخرى"

قانون عارضات الأزياء سابقة على المستوى العالمي: "محفز لدول أخرى"
نشرت الصحف الأجنبية تقارير موسعة عن القانون الإسرائيلي الذي يهدف إلى محاربة اضطرابات الأكل. إحدى عارضات الأزياء السمينات قالت في مقابلة مع شبكة CNN الإخبارية: "هذا رائع"، وذكرت صحيفة "ديلي تلغراف" أن "إسرائيل هي الدولة الأولى، وربما تتبعها بعض الدول في الوقت الحاضر."
أثار قانون عارضات الأزياء الذي تمت المصادقة عليه يوم أمس في الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة ردود فعل في أماكن مختلفة في أنحاء العالم العالم، حيث تساءلت وسائل أعلام بارزة في أنحاء المعمورة فيما إذا كان هذا القانون الإسرائيلي الذي يهدف إلى محاربة مرض الأنوريكسيا بين الشبان والشابات سيؤدي فعلاً إلى سن قوانين مشابهة في دول أخرى.
قانون عارضات الأزياء الذي تمت المصادقة عليه يوم أمس في الكنيست الإسرائيلي بالقراءتين الثانية والثالثة يمنع عارضي الأزياء من كلا الجنسين اللذين يعانون من نقص الوزن وسوء التغذية من الظهور في الدعايات أو المنشورات الإسرائيلية. كما تقرر أيضاً في القانون الجديد بأنه في حال تم استعمال أدوات التحرير الخطي مثل الفوتوشوب من أجل تصغير حجم الجسم في الدعايات، فسوف يظهر نص بارز يوضح ذلك. وسوف تطبق مثل هذه الشروط أيضاً على الدعايات التي أعدت خارج البلاد مع عارضي وعارضات أزياء أجانب والتي يتم استيرادها إلى البلاد.

التقرير عن القانون في صحيفة  "ديلي تلغراف"

وقد نشر في زاوية الأزياء والموضة في الصحيفة البريطانية الواسعة الانتشار "ديلي تلغراف" تعليقات حول المصادقة على القانون، وورد في الصحيفة أن إسرائيل هي الدولة الأولى التي تفرض القيود على وزن الحد الأدنى لعارضي وعارضات الأزياء المهنيين. "يبدو أننا نتحدث هنا عن سابقة هي الأولى من نوعها من قبل أي حكومة من حيث سن القوانين الداعية لمحاربة صناعة الأزياء المتهمة في كثير من الأحيان بتشجيع اضطرابات الأكل من خلال عرض نقص الوزن والنحافة بشكل متطرف على أنه هو الشيء المثالي، وقد يتحول القانون إلى نموذج يحتذى به في دول أخرى تعمل على محاربة ظاهرة تفشي مرض الأنوريكسيا والبوليما (الشره المرضي)، خاصة بين النساء اليافعات."
على صعيد مماثل، تطرقت شبكة الـ CNN الأمريكية إلى موضوع القانون الجديد على لسان عارضة الأزياء الأمريكية المشهورة للمقاسات الكبيرة (ايمي-Emme)، التي قالت إن القانون سوف يحث دول أخرى لكي تتخذ إجراءات مماثلة ضد العروض التي يقدمها عارضو وعارضات أزياء يعانون من سوء التغذية.
تقول ايما: "أنا أعتقد أن هذا رائع لأن العديد من النساء والرجال يتنافسون من أجل الوصول إلى مظهر غير طبيعي وغير صحي." وقد أضافت العارضة متحدثة إلى الشبكة الأمريكية بأن بريطانيا أيضا تعمل بجدية ضد شركات الدعاية والنشر التي تغير الصور بحيث يظهر الأشخاص فيها بطريقة لا تعكس الواقع أبداً. ومن الصحف التي أشارت إلى هذا القانون، صحيفة "حريات" التركية الواسعة الانتشار.
وقد حدد في القانون الجديد بأن الحد الأدنى لكتلة الجسم (BMI) التي دونها يمنع عارضو وعارضات الأزياء من الظهور هي 18.5. يتم قياس هذه القيمة من خلال العلاقة بين وزن الجسم والطول. وسوف يطلب من الشركة المشغلة بأن توجه عارضات وعارضي الأزياء للقيام بفحص طبي، وبعد ذلك يُحدد فيما إذا كان هؤلاء مؤهلين طبقاً للمعايير الجديدة. يّكر هنا أن النشرات والدعايات غير الموجهة للجمهور الإسرائيلي والدعايات التي لا تحمل أهداف تجارية غير مشمولة في القانون الذي تمت المصادقة عليه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Popular Posts