maheronline

ماهر انلاين: موقع سياسي اجتماعي بختص في الأخبار السياسية والأحداث على الساحة العربية الإسرائيلية ونزاعاتها مع الدول الغربية وإيران وإسرائيل

الشريط الإخباري لموقع الجزيرة نت

الثلاثاء، 22 مايو 2012

يصنع السلام وهو جالس في بركته: انتقال فرس النهر من رمات غان إلى حديقة حيوان قلقيلية


يصنع السلام وهو جالس في بركته: انتقال فرس النهر من رمات غان إلى حديقة حيوان قلقيلية

نُقل فرس نهر يبلغ وزنه طن ونصف من حديقة حيوانات السفاري في رمات غان إلى حديقة الحيوانات في قلقيلية، كجزء من التعاون بين حديقتي الحيوانات. وسوف يمكث فرس النهر في البداية في مكان منفصل ومخصص له، ومن ثم سوف ينضم إلى صديق قديم له من رمات غان.

فرس النهر يغير مكان سكنه: تم اليوم (الثلاثاء) نقل فرس نهر يبلغ من العمر 6 سنوات ويزن طن ونصف من حديقة حيوانات السفاري في رمات غان إلى حديقة الحيوانات في قلقيلية. وسينضم فرس النهر إلى رفيقه الذي سبقه إلى قلقيلية قبل نحو أربعة أشهر.

وقد استعد فريق المختصين في حديقة الحيوانات في قلقيلية للقائه وأسس له منطقة خاصة به تشمل بركة وساحة. تحدث إلينا الدكتور سامي عبد الخضر قائلاً: "في البداية سوف نضع فرس النهر في مكان خاص به كي لا تحدث نزاعات بينه وبين فرس النهر الموجود سابقاً. وبعد فترة قصيرة من التأقلم مع المكان الجديد سوف يتم نقله حيث يتواجد صديقه"، واستأنف الدكتور الذي يعمل كطبيب بيطري في حديقة الحيوانات في قلقيلية قائلاً: "حالياً لا توجد أي مخططات لنقل حيوانات أخرى ثقيلة، ولكن قريباً يفترض أن ينقل إلينا عدد من العصافير من حديقة السفاري". ويضيف الدكتور خضر بأنه في الماضي وصلت إلى قلقيلية حيوانات أخرى من حدائق حيوانات إسرائيلية، من بينها حديقة الحيوانات التوراتية في القدس.

في الأسبوع الماضي أجري لقاء بين مندوبي حديقة الحيوانات في قلقيلية ومدير حديقة الحيوانات سعد قادر والطبيب البيطري د. الخضر، وبين مدير السفاري يهودا بار، وعالمة الحيوانات د. أمليا تركل وطبيب السفاري البيطري د. يغآل هوروفيتس. وفي نهاية اللقاء تقرر بأن تتم زيادة التعاون بين حدائق الحيوانات ونقل عدد من الحيوانات، من بينها فرس النهر.

كذلك تم إقرار التعاون بشكل كامل في مستشفى الحيوانات التابع لسلطة حماية الطبيعة والحدائق والسفاري في رمات غان. تعاني الحيوانات التي سوف تصل إلى حديقة الحيوانات في قلقيلية من إصابات أو أمراض، وسوف تنقل للعلاج في المستشفى، وسوف يحضر أطباء بيطريون من قلقيلية إلى السفاري للمتابعة بشكل دوري في هذا المجال.

وقد بلغنا من السفاري بأن هذه المرة - على عكس المرات السابقة - لم تكن هناك حاجة لتخدير فرس النهر. ففي الماضي، تم الإمساك بفرس النهر في الليل، لكن هذه المرة مكث فرس النهر منذ فترة طويلة في بحيرة منفصلة ولذلك نجح الفريق المتخصص في تعويده على الأكل في صندوق. وفي هذا الصباح، دخل فرس النهر إلى الصندوق بقواه الذاتية. يذكر أن نقل فرس النهر بهذه الطريقة يقلل من الضغط الذي تمر به الحيوانات عادة عند انتقالها إلى مكان جديد، وكذلك لا يشكل خطراً على حياته بعد عملية الانتقال. يبلغ عدد حيوانات فرس النهر في حديقة السفاري في رمات غان حالياً 25 فرساً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Popular Posts