maheronline

ماهر انلاين: موقع سياسي اجتماعي بختص في الأخبار السياسية والأحداث على الساحة العربية الإسرائيلية ونزاعاتها مع الدول الغربية وإيران وإسرائيل

الشريط الإخباري لموقع الجزيرة نت

الجمعة، 25 مايو 2012

المطرب الإسرائيلي "بتسلئيل" يرغب بالظهور في تونس

المطرب الإسرائيلي "بتسلئيل" يرغب بالظهور في تونس

تقدم المطرب الإسرائيلي "بتسلئيل" بطلب إلى السلطات في دولة تونس للحصول على تأشيرة دخول إلى هناك بعد أن تحولت أغنيته بعنوان "تونسية" إلى نشيد للثورة فيها. يذكر أن أغنية "تونسية" باللغة الإنجليزية حظيت كذلك برواج كبير في العديد من الدول العربية.

غلاف الألبوم

طالب المطرب الإسرائيلي "بتسلئيل"، الذي ينحدر من جذور تونسية، من السلطات في تونس السماح له بالوصول إليها كي يظهر أمام التونسيين الذين ينادون بالديموقراطية والتغير، في أعقاب أغنيته "تونسية" التي تحولت، وفقاً لهيئة إذاعة وتلفزيون فلسطين إلى نشيد الثورة في هذه الدولة. وبالفعل تبين أن الأغنية من خلال نسختها الإنجليزية لاقت رواجاً كبيراً في العديد من الدول العربية وعلى رأسها دولة تونس.

ولد ""بتسلئيل"" في مدينة طبريا وتربى في إسرائيل كسائر أبناء هذه البلاد، ولكن والديه، اللذين قدما من تونس، وأنشآ بيتاً لهما هنا في إسرائيل، حافظا على طابع الثقافة والحضارة التونسية في البيت، مما أثر على شخصية ولدهما. وقبل عامين أصدر "بتسلئيل" أغنية "تونسية" بنسختها الإنجليزية- تلك الأغنية التي حازت على شعبية واسعة في إيطاليا وهولندة وبلجيكا وبورتوريكو.

وفي الآونة الأخيرة، تم عرض تقرير بثته هيئة إذاعة وتلفزيون فلسطين، يروي قصة تحول الأغنية التي تبناها الشارع التونسي لتصبح نشيداً للثورة، وتُبث كثيراً على شاشات التلفاز. ومنذ ذلك الحين، بدأت هذه الأغنية تسمع في العالم العربي، من لبنان وحتى تونس، عن طريق السلطة الفلسطينية ومصر.

دعوة شخصية
في أعقاب الأصداء والتوجهات الكثيرة التي تلقاها الفنان عن طريق موقع الفيسبوك من قبل متصفحين من تونس، حصل "بتسلئيل" على دعوة شخصية من منتج محلي للظهور في تونس. وبناء على ذلك، قرر "بتسلئيل" الاستجابة للدعوة والعبور إلى الدولة التي تتلاطم فيها أمواج التغير، وأن يلتقي بالجالية اليهودية التي ما زالت تعيش هناك ويبلغ عددها نحو 1600 نسمة، وأن يظهر فيها مع الأغنية التي أصبحت رمزاً للثورة.

وفي يوم أمس الموافق 12/3/2011، بعث المطرب "بتسلئيل" برسالة شخصية إلى سفير تونس في فرنسا، محمد رؤوف نجار، طالباً من السلطات التونسية أن تؤمن دخوله إليها كمواطن إسرائيلي وأن تسمح له بالظهور أمام الشعب التونسي والجالية اليهودية.

وجاء في رسالة "بتسلئيل" التي بعث فيها إلى السفير: "بصفتي مواطن إسرائيلي، أنا فخور بشكل خاص بنجاح أغنيتي في تونس وبالمعاني الخاصة التي اكتسبتها هذه الأغنية في هذه الأيام. لا يمكنني أن أتجاهل الضجة الإعلامية والسماع المتكرر لأغنية "تونسية"، من تونس بحد ذاتها، ومن السلطة الفلسطينية إلى لبنان ومصر. آمل من كل قلبي بأن تقود الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط إلى التقريب بين الشعوب".

وفي حال تم قبول طلب "بتسلئيل"، فسوف يكون المطرب الإسرائيلي الأول الذي سيظهر في تونس- الدولة التي لا تربطها بإسرائيل أية علاقات دبلوماسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Popular Posts