maheronline

ماهر انلاين: موقع سياسي اجتماعي بختص في الأخبار السياسية والأحداث على الساحة العربية الإسرائيلية ونزاعاتها مع الدول الغربية وإيران وإسرائيل

الشريط الإخباري لموقع الجزيرة نت

الأحد، 6 مايو 2012

على الطريق نحو الوظيفة

على الطريق نحو الوظيفة
ما هي توقعات الأجر بالنسبة لك؟ هكذا ينبغي أن تجيب في مقابلة العمل

لنقل أن المقابلة للحصول على عمل قد بدأت وسارت الأمور بشكل سلس حتى طرح عليك أحدهم في المقابلة سؤالاً حول مستوى الأجر الذي تتوقعه؟ في الإجابة على هذا السؤال، يتلعثم العديد من المرشحين للحصول على عمل في هذه المرحلة. هناك عدد من الأجوبة الممكنة لهذا السؤال، وكذلك هناك طرق لمنع "شطب" ترشيحك للعمل في حال تجاوزت المبلغ المقترح

على الطريق إلى الوظيفة المضمونة، هناك العديد من العراقيل التي يجب تخطيها، والعديد من الأسئلة التي يجب الإجابة عليها والمعلومات التي يجب أن تكون على معرفة بها. خلال مقابلة العمل قد يطرحون عليك أسئلة حول توقعاتك بالنسبة للأجر. الكثيرين يصابون بالبكم في هذه المرحلة، أو يتلعثمون. لا أحد في الواقع يريد أن يقول مبلغاً أقل من اللازم ويضع نفسه في مكان أقل قيمة مما هو متبع في السوق، ولنفرض أنك ستقبل للوظيفة، سوف يلازمك شعور مزعج "بأنك أخرق" وزملاؤك يحصلون على مرتب أعلى من مرتبك. من ناحية أخرى، إذا تحدثت عن مبلغ أكبر من اللازم، عندئذ قد لا يقبلونك في الوظيفة إطلاقاً.

لمنع مثل هذه الأوضاع، أولاً، من الجدير بك أن تكون على معرفة بالأجر المتبع في السوق. يوجد في الانترنت لوائح أجور حسب المهنة وسنوات الخبرة والثقافة، ويمكن الحصول على ذلك من خلال كبسة زر. وهكذا، قبل أن تقدم توقعاتك حول الأجر، تأكد من ملائمة هذا الأجر لما هو متبع في الفرع أو في المجال الذي تتقدم للحصول على وظيفة فيه. وفي الحالات التي لا يمكن قياسها، يستحسن أن تشرح السبب.

·    بناء على ذلك، تكون الإجابة المعقولة للسؤال هي: "بحسب ما هو متبع في السوق ..." ولكن من المحتمل أن يطلب منك الشخص الذي يجري المقابلة أن تكون أكثر دقة وتحديداً في إجابتك على السؤال، وعندئذ من الأجدر بك أن تكون على دراية بمستوى الأجور في السوق.
·    هناك إمكانية أخرى تتمثل في مشاركة من يجري المقابلة بالأجر الحالي الذي تتلقاه من دون ذكر مبلغ معين، ومن المتبع الإشارة إلى الأجر الذي حصلت عليه حتى الآن وأن توضح أنك تتوقع زيادة في الأجر. ومعنى ذلك، إن كنتم قد حصلت على مبلغ معين في عمل ما، يمكنك الإشارة إلى هذا المبلغ مقابل العمل وتقول إنك تتوقع زيادة في الأجر، وهكذا تمنح الشخص الذي يجري المقابلة معك صورة صحيحة وحقيقية حول أجرك.
·    يتعين عليك توضيح سبب قيمة توقعاتك بصدد الأجر. في بعض الأحيان، يبدو الأجر الذي تشير إليه أمام من يجرى المقابلة معك أقل أو أعلى من اللازم، وقد يفسر بشكل خاطئ، ويعود ذلك إما إلى أنك تقيم نفسك بدرجة أقل أو أعلى من اللازم، وفي كلا الحالتين سوف يؤدي هذا إلى شطب ترشحك للوظيفة المقترحة. ولذلك من المهم شرح السبب الذي يدعوك لطلب أجر معين.

مثال: إذا كان لديك خبرة في مجال معين لعدة سنوات، وتمتلك ثقافة ذات صلة، وترغب في دخول هذا المجال من العمل، والقيام بتغيير في المهنة، يجب عليك أن تشير إلى الأجر الذي حصلت عليه حتى الآن، لأنك بذلك تقيم نفسك في السوق.

أحياناً تؤدي الأسباب إلى حل وسط حول الأجر. مثلاً، في حال أن الأجر سوف يكون أقل، تكون أنت مستعداً للعمل بسبب إمكانيات التقدم أو دخول مجال جديد والخ. بهذه الطريقة سوف يكون بوسعك أن تفكر وأن تستمع إلى تفاصيل أخرى عن الوظيفة التي قد تبدو لك على أنها جذابة بما يكفي، مع إمكانيات التقدم والترقية في المستقبل.

هل أجبت؟ الآن دورك لتسأل ...
بعد أن أجبت على السؤال عن توقعات الأجر يجدر بك أن تفحص فيما إذا كنت بالاتجاه الصحيح. اسأل ما هو مجال الأجر المقترح، ويجب عليك في هذا السياق التحدث بمرونة عن إمكانية قبول عرض الأجر.

أي معايير؟ مثلاً، في توقعات الأجر من المتبع التحدث بمصطلحات بروتو، لكن يستحسن أن تتحدث عن المبلغ الذي تشير إليه. في الأجر عدة مركبات، ولذلك يستحسن أن تسأل هل يشمل الأجر توفير سيارة أو هاتف خلوي أو صندوق استكمال أو مكافآت أو سفريات أو ساعات إضافية. في كثير من الأحيان سوف يتبين لك أن معدل الأجر هو أجر أساسي فقط وتوجد إمكانية لزيادة الأجر أو أنه توجد أفضليات مهمة تحتوي على مبالغ إضافية كثيرة تضاف إلى الأجر. لكن هذا الأمر يحتاج إلى مقال آخر للحديث عنه.

أليكس مكوري هو متخصص في شركة عتيد للقوى البشرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Popular Posts