maheronline

ماهر انلاين: موقع سياسي اجتماعي بختص في الأخبار السياسية والأحداث على الساحة العربية الإسرائيلية ونزاعاتها مع الدول الغربية وإيران وإسرائيل

الشريط الإخباري لموقع الجزيرة نت

الجمعة، 25 مايو 2012

"بيبي تورز": نتنياهو يرفع دعوى بقيمة 3.5 مليون شيكل ضد القناة العاشرة الإسرائيلية

"بيبي تورز": نتنياهو يرفع دعوى بقيمة 3.5 مليون شيكل ضد القناة العاشرة الإسرائيلية
بقلم: بنحاس فولف وغلعاد غروسمن، الأخبار موقع "والا"

في أعقاب التحقيق الصحفي الذي نشر حول تلقي نتنياهو لتمويل مزدوج لإحدى رحلات الطيران التي قام بها، تقدم رئيس الحكومة نتنياهو بدعوى ضد التشهير بقيمة 3.5 مليون شيكل ضد القناة العاشرة الإسرائيلية.
محامي نتانياهو: "التحقيقات الصحفية مليئة بأقوال التشهير على طول الخط"


تقدم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ظهر اليوم (الثلاثاء) إلى المحكمة اللوائية في القدس بدعوى تشهير بقيمة 3.5 مليون شيكل ضد القناة العاشرة والمحرر الصحفي رفيف دروكر وزملائه في التحرير ميكي روزنتال ونعناع، وذلك في أعقاب ما قاموا بنشره بشأن التمويل المزدوج على ما يبدو لرحلات الطيران التي قام بها رئيس الحكومة.

"عرضت القناة العاشرة للمشاهدين فواتير كتب عليها بشكل واضح "ملغي". بنيامين نتنياهو (تصوير: عومر ميرون)

وبهذا الخصوص، تقدم محامي نتانياهو، السيد دافيد شمرون، من خلال المؤتمر الصحفي بالصيغة الكاملة لما جرى من ناحية رئيس الحكومة. وقال شومرون للمراسلين إن "ما يحدث هنا أمر شاذ للغاية. حيث أنه وفقاً لما فحصته منذ أواسط سنوات الخمسينيات لم يكن هناك حدث خطير من التشهير مثل هذا الحدث من قبل القناة العاشرة". وأضاف قائلاً: "التحقيقات الصحفية مليئة بالتشهير من بدايتها وحتى نهايتها، وهي عبارة عن سلسلة متواصلة من القذف والذم والكذب والمؤامرات، وفي حالات معينة، هناك إهمال بشكل لا مثيل له. وعليه وجدنا أنه لا مفر من أن نتقدم بدعوى ضد التشهير بقيمة 3.5 مليون شيكل".

واستأنف شومرون قائلاً: "الضرر والضجيج الإعلامي الذي أثارته القضية في دولة إسرائيل بأكملها نتيجة لما تم نشره أمر جلل، ولذلك كان على رئيس الحكومة أن يتقدم بدعوى تشهير. الدعوى كانت قد قدمت ضد صحيفة معاريف والقناة التلفزيونية العاشرة. والآن، وبعد جمع المواد، فقد آن الأوان لتقديم دعوى أكبر حجماً". وفي رده على سؤال من أحد مراسلي موقع "والا" للأخبار إن كان يعتقد أن على رئيس الحكومة أن يتقدم باستقالة في حال قرر المستشار القضائي للحكومة البدء بالتحقيق في القضية، أجاب شومرون قائلاً: "لا سمح الله. لا يوجد أي مشكلة، ولا يوجد جنائية أو جنحة أخلاقية في أفعال نتنياهو. لقد تم تقديم شكوى من قبل حزب "كديما" بشأن التمويل المزدوج، ويمكن رؤية الرد على ذلك في نص الدعوى. أعتقد أن المستشار القضائي للحكومة، برأيه السديد، سوف يتوصل إلى نتيجة مفادها أن الأمر لا يستوجب البدء بتحقيق".

"القناة العاشرة ضللت المشاهدين بالفواتير التي عرضتها"

تحدث شومرون عن الأمر الذي أثار حفيظته، وهو موضوع الكتاب الذي قال نتنياهو إنه يقرأه، والذي بحسب ادعاء رفيف دروكر، غير موجود أبداً. "التقرير برمته أثار حفيظتي منذ اللحظة الأولى. أنا أعرف رئيس الحكومة منذ الطفولة، وهذه الأوصاف غير مقبولة البتة. أكثر ما أغاظني هو مسألة الكتاب بالذات، الأمر الذي يثير الاشمئزاز إلى أبعد الحدود".

يذكر ان الصحفي رفيف دروكر كشف في نشرة الأخبار الرئيسية في القناة العاشرة التي تم بثها يوم الأربعاء حالتين مختلفتين قامت من خلالهما عدة جهات بتسديد ثمن نفس التذكرة لرئيس الحكومة. حتى أن دروكر لمح إلى أنه يحتمل أن يكون المبلغ الفائض الذي وجد قد تم استغلاله لتمويل تذكرة عقيلة رئيس الحكومة، سارة نتنياهو. وحسب تقرير القناة العاشرة، قامت إحدى الجهات بتمويل رحلة رئيس الحكومة والجهة الثانية دفعت لأجل سارة على الرغم من أن كلا الفاتورتين حررتا باسم رئيس الحكومة.
وفي رحلتين مختلفتين، طُلب من منظمتين مختلفتين تسديد نفس تذكرة الطيران لنتنياهو.
وهناك ثلاثة من بين أربعة منظمات صادقت على تسديد ثمن تذكرة الطيران وحتى أنها ذكرت قيمة المبلغ الموجود في الفاتورة، بينما رفضت المنظمة الرابعة أن تكشف ما قامت بتسديده.

"أنا أعرف رئيس الحكومة منذ سنوات الطفولة وهذه الأخبار غير مقبولة البتة". المحامي دافيد شومرون اليوم 

كما يتبين أيضاً مما نشر أنه وفي إحدى الرحلات التي جرت في شهر أيلول/ يوليو عام 2006 - عندما سافر نتنياهو إلى الولايات المتحدة من أجل الظهور في مؤتمر المركز الطبي أشدود - تم الإبلاغ عن الحدث للجنة القواعد السلوكية، وحصل نتانياهو على مصادقة للسفر وبالفعل تم إصدار فاتورة واحدة لأجل المركز الطبي بقيمة 8237 دولار. ولكن، هناك فاتورة أخرى تم إصدارها على حساب تذكرة سفر بنفس المبلغ، وكانت هوية الجهة التي دفعت هي منظمة "HERITAGE"، التي تسعى للدفع مقدماً بمحتويات تشيد بالهوية اليهودية. وحسب البلاغ، لم يحصل نتنياهو على تمويل من تلك المنظمة من أجل الرحلة التي قام بها.

هذا وقد وصلنا من القناة العاشرة في ردها على الأخبار التي نشرتها حول القضية ما يلي: "نحن نقف خلف التحقيق الصحفي كما تم نشره".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Popular Posts