maheronline

ماهر انلاين: موقع سياسي اجتماعي بختص في الأخبار السياسية والأحداث على الساحة العربية الإسرائيلية ونزاعاتها مع الدول الغربية وإيران وإسرائيل

الشريط الإخباري لموقع الجزيرة نت

الثلاثاء، 1 مايو 2012

النسويات العربية والعربية الأمريكية (تكملة)


النسويات العربية والعربية الأمريكية.
النوع الجنساني والعنف والانتماء
رباب عبد الهادي، ,وإيفيلين السلطاني، ونادين نابر
في هذه المجموعة، تعرض النساء  العربيات والعربيات الأمريكيات  الناشطات في مجال المساواة بين الجنسين خبراتهن الخاصة لمواجهة الافتراضات الساذجة والمتحجرة حول النوع الجنساني، وقضايا الجنس، وقضايا الالتزام نحو المفهوم الأنثوي والصراعات المستندة إلى العدالة. ينحدر المشاركون من مناطق جغرافية واعتقادات ومهن وأجناس وخلفيات فئوية وأجيال مختلفة. يوظف الشعراء والكتاب الإبداعيون والفنانون والباحثون والناشطون مجموعة متنوعة من الموضوعات للتعبير عن قضايا أنثوية، ولتسليط الضوء على كيفية تعزيز وجهات النظر الداعمة للمساواة بين الجنسين في أوساط المجتمعات العربية والعربية الأمريكية مع الآراء الدارجة المتداخلة والمجالات ذات الاهتمام في داخل الأسر والمجتمعات المحلية، وفي المجتمعات المناهضة للاستعمار والمعادية للعنصرية، وفي الجدل الدائر حول القيم الروحية والإلهية، وفي المجالات الراديكالية والنسائية والشاذة، وفي أوساط الأكاديميين، وفي الشارع وبين بعضهن البعض في آن واحد.
يبحث المشاركون في موضوعات مختلفة تشكل نقاط التقاء ما بين النوع الجنساني والجنس والتعلق بالقيم الشرقية والعنصرية والإسلام والصهيونية ولجوء اليهود العرب والعرب الأمريكيين إلى الحقب التاريخية الأمريكية. يطرح هذا الكتاب استفساراً حول كيفية اجتياز المجتمعات التي تعيش في المهجر لمفهوم الانتماء عندما تقوم الدولة التي يعيشون فيها بشن الحروب على أراضي أسلافهم. إن كتاب النسويات العربية والعربية الأمريكية يفسح المجال أمام احتمالات جديدة تتعلق بوضع وجهات النظر العربية والعربية الأمريكية الراسخة حول المساواة بين الجنسين في صلب الدراسات المعنية بالنوع الجنساني والدراسات الشرق أوسطية والدراسات الأمريكية والدراسات العرقية.
المؤلفون
رباب عبد الهادي، أستاذة مشاركة في الدراسات العرقية، ودراسات الأجناس والمقاومة، ومن كبار الباحثات في المبادرة الأكاديمية لدراسات الجاليات العربية والإسلامية في المهجر في جامعة سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة، وقد شاركت في تأليف كتاب Mobilizing Democ­racy: Changing U.S. Policy in the Middle East (تحريك الديمقراطية: تغيير السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط)، وقد برزت أعمالها في مجلة Gender and Society (النوع الجنساني والمجتمع)، ومجلة Radical History Review (استعراض التاريخ الراديكالي)، ومجلة Peace Review (استعراض السلام)، ومجلة Journal of Women’s History (مجلة تاريخ المرأة)، ومجلة  Ms Magazine ، وصحيفة الجارديان، ومجلة Palestine Focus.
إيفيلن السلطاني: أستاذة مساعدة في برنامج الثقافة الأمريكية في جامعة ميشيغان.  وقد ظهرت مقالاتها في مجلة American Quarterly ، وكتاب, Race and Arab Americans Before and After 9/11 (الجنس والعرب الأمريكيين قبل وبعد أحداث 11 سبتمبر)، و The Arab Diaspora (العرب في المهجر).

نادين نابر: أستاذة مساعدة في قسم دراسات المرأة وبرنامج الثقافة الأمريكية في جامعة ميشيغان، وقد ظهرت مقالاتها في Journal of Feminist Studies (مجلة الدراسات النسوية)، و  Journal of Ethnic Studies (مجلة الدراسات العرقية) و Jour­nal of Cultural Dynamics (مجلة الديناميات الثقافية). وقد شاركت في تأليف كتاب , Race and Arab Americans Before and After 9/11 (الجنس والعرب الأمريكيين قبل وبعد أحداث 11 سبتمبر) الذي نشرته مطبعة جامعة سيراكوز. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Popular Posts