maheronline

ماهر انلاين: موقع سياسي اجتماعي بختص في الأخبار السياسية والأحداث على الساحة العربية الإسرائيلية ونزاعاتها مع الدول الغربية وإيران وإسرائيل

الشريط الإخباري لموقع الجزيرة نت

الثلاثاء، 1 مايو 2012

يائير لبيد - مقدم برامج تلفزيون وكاتب إسرائيلي

يائير لبيد - مقدم برامج تلفزيون وكاتب إسرائيلي

ولد يائير لبيد في 5 تشرين الثاني من العام 1963 (وهو صحفي ومقدم برامج تلفزيون وكاتب إسرائيلي). في شهر كانون ثاني من العام 2012 أعلن عن دخوله إلى مجال السياسية قبيل الانتخابات القادمة.


عائلته


لبيد هو ابن الكاتب والصحفي ورجل السياسة يوسف لبيد والأديبة شلوميت لبيد، ولد في تل أبيب، وتربى وترعرع في لندن وفي تل أبيب. يائير لبيد خريج مدرسة الجيمناسيا العبرية في هرتلسيا، وقد شهد والده بأنه كان شاباً متمرداً هرب من المنزل وتعلم كيفي يسكن لوحده في ظروف صعبة. وقد قال والداه بأنهما قد يئسا منه حتى التحق بجيش الدفاع وعاد إلى المسار الطبيعي.


شقيقته، ميخال دوربان، قتلت في حادث طرق في عام 1984، وشقيقته الثانية، ميراف ، تعمل أخصائية في علم النفس الإكلينيكي.


في منتصف الثمانينيات تزوج يائير من تمار ورزق بمولود ذكر. وفي سنوات التسعينيات تزوج ثانية من المصورة ليهي لبيد، ورزقا بابن وابنة. ومن المعروف عن لبيد بأنه من هواة الملاكمة.




النشاط السياسي


في بداية عام 2010 كثرت الإشاعات في وسائل الإعلام عن إمكانية دخوله للسياسة، وقد تعرض لانتقادات بسبب تناقض المصالح وعمله في الإعلام.


في كانون الثاني 2010، وبعد المصادقة على القانون الذي ينص على وجوب خضوع الصحفيين المعنيين بالانضمام للسياسة لفترة تبريد، أعلن عن تخليه عن عمله في شبكة الأخبار التابعة للقناة الثانية ودخوله حلبة السياسة قبيل الانتخابات القادمة. وحسب ما نشر في وسائل الإعلام، فقد قام بهذا العمل تبعاً لنصيحة رئيس الحكومة السابق ايهود أولمرت. على الرغم من الاهتمام المكثف من قبل وسائل الإعلام بالخطوة التي قام بها، فضل لبيد ألا يجري أي مقابلات، وقرر أن يواجه الجمهور مباشرة من خلال صفحة الفيسبوك الخاصة به. 


في شهر نيسان 2012 أعلن لبيد بأن اسم حزبه الجديد سوف يكون "مستقبل".


لم يقم لبيد بعد بنشر جدول عمل الحزب الذي ينوي خوض الانتخابات من خلاله، ولكن على ما يبدو فإن برنامج الحزب سوف يركز على المجال الاجتماعي وتقوية الطبقة العاملة مع محاولة التوصل لحل النزاع بين إسرائيل وجيرانها.
نشاطه على ساحة مواقع التواصل الاجتماعي
بعد الإعلان عن دخوله الحياة السياسية قلل لبيد من تقديمه لمقابلات وفضل التواصل مع الجمهور من خلال صفحة الفيسبوك الشعبية الخاصة به، حيث يتبعه أكثر من 50,000 شخص. يعرب لبيد من خلال الصفحة عن آرائه حول مواضيع متعددة تخص أحداث الساعة، ويحرص على الإجابة عن أسئلة المتصفحين.

شخصية إعلامية ومنتج أيضا


بدأ لبيد بالعمل كمراسل في صحيفة معاريف، وفي عام 1988 تم تعيينه كمحرر للصحيفة المحلية "صحيفة تل أبيب" في مدينة تل أبيب.


في عام 1991 بدأ يكتب زاوية أسبوعية في مجلة نهاية الأسبوع، وفي البداية في "معاريف" ومن ثم في الصحيفة ذات الانتشار الأوسع في البلاد "يديعوت أحرونوت"، حيث يكتب هناك حتى يومنا هذا.


في عام 1995 بدأ بتقديم برنامج الاستضافة الرئيسي في القناة الأولى، التي كانت تبث في ليلة السبت. ومنذ العام 1997 قام بتقديم برنامج اللقاءات "يائير لبيد مباشر في العاشرة" وفي السنوات 2000-2008 قدم برنامج الاستضافة ذو الشعبية "يائير لبيد".


كتب لبيد أحد عشرة كتاباً، من بينها كتب التشويق "الرأس المزدوج"، و "الأحجية السادسة"، و "المرأة الثانية"، والقصة الغرامية "غروب الشمس في موسكو" والسيرة الذاتية لوالده "ذكريات بعد موتي: قصة يوسف (تومي) لبيد".


في كانون الثاني من العام 2008 بدأ بتقديم برنامج الأخبار الذي يحظى بشعبية واسعة في أيام الجمعة "أستوديو الجمعة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Popular Posts