maheronline

ماهر انلاين: موقع سياسي اجتماعي بختص في الأخبار السياسية والأحداث على الساحة العربية الإسرائيلية ونزاعاتها مع الدول الغربية وإيران وإسرائيل

الشريط الإخباري لموقع الجزيرة نت

الثلاثاء، 22 مايو 2012

أوباما وإسرائيل وموقع غوغل هم الذين ألهبوا نار التمرد في البلاد العربية


أوباما وإسرائيل وموقع غوغل هم الذين ألهبوا نار التمرد في البلاد العربية
بقلم: توماس فريدمان/نيويورك تايمز

سوف يتساءل العديد من المؤرخين في المستقبل كيف نجح انتحار محمد بوعزيزي، وهو أحد الباعة المتجولين التونسيين الذي احتج على مصادرة عربة بيع الخضار الخاصة به، في إشعال نار مظاهرات الاحتجاج في أنحاء العالم العربي-الإسلامي. الأسباب الجوهرية معروفة لنا جميعاً، وتتمثل في وجود الحكام الطغاة والديكتاتورية على رأس السلطة وارتفاع أسعار الغذاء والبطالة بين الشباب والشبكات الاجتماعية على الانترنت.
ولكن منذ زيارتي لمصر، وأنا أرسم في ذهني قائمة من الأفكار التي يمكن أن أعرفها على أنها "القوى غير المطلقة" التي كانت تغذي هذا العصيان الجماعي. وإليكم القائمة.


أوباما- لم يفهم الشعب الأمريكي مدى راديكالية الخطوة التي قمنا بها، في نظر بقية العالم، عندما انتخبنا رئيساً أمريكياً من جذور أفريقية واسمه الشخصي الثاني هو حسين. أنا مقتنع تماماً بأن الخطاب الذي ألقاه أوباما في القاهرة في عام 2009- لقي آذاناً صاغية - للإنسان وليس للكلمات - من قبل الكثير من الشبان العرب، الذين حدثوا أنفسهم قائلين: "لنرى... هو شاب. أنا شاب. لون جلده داكن. جلدي أنا داكن. اسمه الشخصي الثاني حسين. أنا أيضا اسمي حسين. جده مسلم. جدي أنا مسلم. هو رئيس الولايات المتحدة الأمريكية. أنا شاب عربي عاطل عن العمل لا أحمل حق الانتخاب ولا صوت يضمن لي مستقبلي".
كان هذا أحد الأمور التي ظهرت في قائمة القوى التي غذت الانقلابات.

برنامج "غوغل إيرث"- بينما يسيطر موقع الفيسبوك على وسائل الاتصال في مصر وتونس والبحرين، ينبغي أن لا ننسى برنامج "غوغل إيرث"، الذي أثار غضب رجالات السياسية في البحرين في عام 2006.
احتل هذا الموضوع أهمية كبرى في البحرين، خاصة بين الرجال والشباب الشيعة الذين يرغبون في بناء أسرهم ومساكنهم، حيث تقف مسألة تقسيم الأراضي بطريقة غير منصفة عقبة أمام تحقيق أحلامهم. في 27 تشرين الثاني 2006، عشية الانتخابات للبرلمان البحريني، نشر تقرير في صحيفة الواشنطن بوسط وسردت من خلاله القصة التالية: "محمد، الذي يسكن في نفس البيت مع أهله أربعة أخوة وأخوات وأولادهم، يقول بأن مشاهدة البحرين من خلال موقع "غوغل إيرث" تثير الإحباط في النفس، حيث يمكننا أن نرى هنا المساحات الواسعة الفارغة، بينما عشرات الآلاف من الشيعة يسكنون بفقر مدقع في مناطق مكتظة بالسكان. نحن سبعة عشر شخصاً نعيش سوية في بيت صغير، ومثلنا آخرين كثيرون في المناطق الشمالية، واستأنف قائلا: "ويمكن أن نرى في "غوغل إيرث" كم قصراً بني وكيف أن أبناء خلفية (العائلة الحاكمة التي تنتمي للسنة) قاموا بتوزيع البلاد فيما بينهم".
دفع نشطاء بحرينيون بالناس في بلادهم للنظر إلى "غوغل إيرث"، وأقاموا مجموعات مستخدمين حيث توجد إمكانية لأعضائها لمشاهدة أكثر من 40 قصر تابع للعائلة المالكة.

إسرائيل- لدى شبكة الجزيرة التلفزيونية طاقم كبير يقوم بتغطية الأحداث في إسرائيل. فيما يلي بعض من التقارير التي تم بثها للعالم العربي:
"رئيس حكومة إسرائيل سابقاً ايهود اولمرت يضطر إلى تقديم استقالته بعد اتهامه بتلقي مغلفات تحتوي على مبالغ مالية من قبل رجل أعمال يهودي أمريكي."
"محكمة إسرائيلية تدين الرئيس السابق موشي كاتساف بواقعتي اغتصاب، هذا وفقاً لٌشهادات نساء كن يعملن برفقته في السابق."
وقبل بضع أسابيع فقط، تم إلغاء تعيين قائد الأركان في الجيش الإسرائيلي الجنرال يؤآف غالانت بعد أن أثار حماة جودة البيئة ضجة أدت إلى إقامة تحقيق ضده من قبل الحكومة التي خلصت من جانبها إلى نتائج تفيد بأن غالانت استولى على أراضي ذات ملكية عامة بالقرب من بيته (يمكن رؤية البيت في خرائط غوغل!). لا شك بأن كل هذه الأمور أثارت السخرية في مصر، حيث تباع فيها الأراضي للأعيان أو للمقربين من الحكومة وتجعلهم أثرياء بين ليلة وضحاها وكانت موضوع الساعة في القاهرة في العام المنصرم.

عندما تعيش بجوار دولة تحاكم أصحاب المناصب الرفيعة فيها بتهم الفساد والرشوة، وفي دولتك أنت يستشري الفساد بين رجال الأعمال وأصحاب المناصب الرفيعة، فلا بد أن تنتبه لذلك.

كتب محاضر الاستراتيجيات الاقتصادية ادوارد غاولدبيرغ في مجلة "الغلوباليست" قائلا: الألعاب الأولمبية في الصين في بكين- كل من ثقافة صين ومصر وقعتا تحت وطأة الإمبريالية وكلا الشعبين عاشا في فقر مدقع في سنوات الخمسينيات من القرن المنصرم، حتى أن الصين كانت أكثر فقراً من مصر، لكنها اليوم طورت اقتصاداً يحتل المركز الثاني في العالم، أما مصر فلا زالت تعيش على أموال المساعدات الأجنبية. ماذا دار ببال الشباب المصري عندما كانوا يشاهدون مراسم افتتاح الألعاب الأولمبية 2008 في بكين؟ وفقا لأقوال غولدبيرغ، ألعاب الأولمبياد في بكين كانت بمثابة نداء صحوة إضافي، وصيحة لم يكن بوسع الغرب أو أمريكا أن يسمعوها، وأوضحت لشعب وشباب مصر بأن هناك شيء ما ليس على ما يرام بلدهم.

فياض- رئيس الحومة الفلسطيني سلام فياض قدم للعالم العربي في السنوات الثلاثة الأخيرة حكومة من نوع آخر - نوع جديد، أسميه أنا "الفياضية". وفقا للفياضية- احكموا علي وفقا لما أفعله، وحسب الطريقة التي أقدم بها الخدمات الحكومية، وكيف أجمع النفايات أو أصنع فرص العمل، وليس بحسب "معارضتي" للغرب أو لإسرائيل. كل عربي يمكن أن يجد العلاقة بهذه المقولة. كان على الصينيين أن يتنازلوا عن حريتهم، ولكن بالمقابل، حظوا بنمو اقتصادي وحكومة لائقة. العرب اضطروا أن يتنازلوا عن حريتهم وبالمقابل حظوا بالنزاع العربي الإسرائيلي وبالبطالة.

تلخيصاً للأمور، ماذا يعني كل هذا؟ هذا يعني أن تركيز القوى العظيمة يؤدي لتغير واسع وشاسع. هذا يعني أننا لا زلنا فقط في بداية حدوث شيء ضخم. هذا يعني بأنه إذا لم تكن لدينا سياسة طاقة أكثر جدية، فإن الفرق بين يوم جيد ويوم سيء في أمريكا من اليوم فصاعداً سيكون منوطاً بكيفية تدبير الملك الحاكم في السعودية والبالغ من العمر 86 عاماً كل هذه التغييرات من حوله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Popular Posts