maheronline

ماهر انلاين: موقع سياسي اجتماعي بختص في الأخبار السياسية والأحداث على الساحة العربية الإسرائيلية ونزاعاتها مع الدول الغربية وإيران وإسرائيل

الشريط الإخباري لموقع الجزيرة نت

الثلاثاء، 1 مايو 2012

تطور إسرائيلي: فحص للدم يكشف عن مرض السرطان


تطور إسرائيلي: فحص للدم يكشف  عن مرض السرطان

كشف النقاب عن طريقة جديدة في مستشفى سوروكا وجامعة بن غوريون من أجل التشخيص المبكر للسرطان من خلال الأشعة تحت الحمراء، والتي حققت نجاحاً بنسبة 90% في الدراسة الأولية.

ليطل غروسمان

يطور الباحثون في مستشفى سوروكا وجامعة بن-غوريون طريقة فريدة من نوعها للكشف عن أنواع مختلفة من السرطان من خلال فحص دم بسيط، ويقول الباحثون أنهم نجحوا في الدراسة الإكلينيكية الأولى التي أجريت مؤخراً في تجربة الطريقة على ما يقارب 90% من المرضى.

يقول البروفسور يوسف كفيلوشنيك، مدير قسم الهيماتو-أونكولوجيا للأطفال في المستشفى: "لا زلنا في طور البحث الإكلينيكي ونقوم بتجارب بسيطة، لكن الهدف هو تطوير طريقة ناجعة، ذات تكلفة ميسورة وبسيطة التنفيذ من أجل الكشف المبكر عن أنواع السرطان".

أحد أهم التحديات التي تواجهها الأبحاث اليوم في مجال الطب هي العثور على طرق من أجل القضاء على مرض السرطان، وإحدى هذه الطرق هي القيام بذلك من خلال الكشف المبكر عن المرض في مراحله المبكرة، قبل أن يصل على مراحل متقدمة تستوجب القيام بعلاج طبي طويل وصعب، والذي لا يجدي نفعاً دوماً.

يستعمل العلماء في أنحاء العالم طرق مختلفة للكشف عن مرض السرطان مثل الأنوف الاصطناعية التي تشخص مادة معينة في السرطان، وطرق معروفة من الكشف المبكر عن طريق استعمال مضادات حيوية مميزة للسرطان، بالإضافة إلى صور الأشعة للثدي من أجل الكشف عن سرطان الثدي، وتنظير القولون وفحص الدم الخفي في البراز للكشف عن سرطان المصران الغليظ.
فحص دم بالتصوير: فلاش 90


الكشف عن السرطان قبل أن ينتشر
طور البروفيسور كفيلوشنيك وزملاءه في البحث طريقة فريدة تسمح بالكشف عن السرطان من خلال فحص الدم بواسطة الأشعة تحت الحمراء، حيث يقوم الباحثون بأخذ كمية قليلة من الدم بحجم 1 سنتيمتر مربع، ويضعونها في جهاز تم تطويره ليفحص طول الموجة الضوئية، وبناء عليه يخمنون فيما إذا كان المريض مصاباً بالسرطان أم لا.

في هذه المرحلة يركز الباحثون على أنواع شائعة من السرطان، مثل سرطان الرئتين وسرطان المبايض، ولكنهم نجحوا حتى الآن في الكشف عن أنواع أخرى أيضاً. قام الباحثون بفحص نحو 200 مريض بالسرطان معروفين سوية مع مجموعة مراقبة من خلال الدراسة الإكلينيكية التي أجروها مؤخراً.

يقول البروفيسور كفيلوشنيك: "نجحنا بالتمييز بينهم بدرجة دقيقة تبلغ نحو 90 %،  وهذه أرقام صغيرة جداً، ونحن بحاجة لآلاف من الناس كي يمكننا القول أن الطريقة ناجعة، ولكننا حالياً راضون عن النتائج".

من الجدير بالذكر أنه في جميع أنحاء العالم توجد طرق أخرى للكشف عن سرطان من خلال فحص الدم، ولكن على ما يبدو أنها ليست في مراحل متقدمة مثل هذه الدراسة. وفي هذه المرحلة من الدراسة يستطيع الباحثون الإشارة إلى وجود مرض السرطان، ولكن يأمل الباحثون في المستقبل أن يستطيعوا التعرف على نوع السرطان، وأن يصادقوا على التشخيص وعلاجه في مراحل المتقدمة.

يقول البروفيسور كفيلوشنيك: "سوف يكون بوسعنا أن نكتشف السرطان قبل أن ينتشر في الجسم، وهذا سيكون له تأثير في كافة الأمور، والتقليل من العلاجات، ودرجة أقل من المعاناة وإنقاذ للأرواح".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Popular Posts