maheronline

ماهر انلاين: موقع سياسي اجتماعي بختص في الأخبار السياسية والأحداث على الساحة العربية الإسرائيلية ونزاعاتها مع الدول الغربية وإيران وإسرائيل

الشريط الإخباري لموقع الجزيرة نت

الأحد، 13 مايو 2012

ما هي الأمور التي يجب تجنبها في كتابة السيرة الذاتية؟ أجوبة لمشاكل شائعة

ما هي الأمور التي يجب تجنبها في كتابة السيرة الذاتية؟ أجوبة لمشاكل شائعة

ترتبط مسألة تجنيد وتأهيل العامل في وظيفة ما باستثمار مالي كبير وبفترة زمنية معينة للتأهيل، وعندما يكون هناك تخوف من عدم انطباق شروط العمل على العامل، فإن هذا العامل قد لا يتخطى حتى مرحلة التصنيف الأولية. إذن ... كيف يمكنكم تجاوز العوائق والثغرات الموجودة في مسيرة عملكم؟

ليئت بن تورا

يحتاج المجنّد للوظائف عند تفحصه ومراجعته لعشرات، إن لم يكن مئات السير الذاتية - يحتاج لمدة لا تتجاوز عشرين ثانية ليدرك إن كنت ملائماً أم غير ملائم  للوظيفة.  

ترتبط مسألة تجنيد وتأهيل العامل في وظيفة ما باستثمار مالي كبير وبفترة تأهيل طويلة، والهدف الرئيسي بالنسبة للمجند هو العثور على أفضل مرشح خلال أقصر وقت ممكن دون أي تنازل عن متطلبات وشروط الوظيفة. عندما يكون هناك أي تخوف من أن أحد المرشحين للعمل قد لا يكون ملائماً للوظيفة، هناك احتمال كبير بأنه لن يتمكن حتى من عبور مرحلة التصنيف الأولى.

كيف نشرح أوضاع غير اعتيادية

في كثير من الأحيان أحصل على توجهات من أشخاص لا يعرفون كيف يشرحون أوضاع غير اعتيادية في تاريخ عملهم. من المهم تقديم شرح لمشاكل شائعة تقف حجر عثرة في طريق السيرة الذاتية التي ستمثلك أفضل تمثيل.

1. فجوة من السنوات بدون عمل: هل تريد العودة إلى سوق العمل بعد سنوات طويلة من البطالة؟ الإمكانية واردة، ولكن المشكلة هي أن المشغلين يخشون من انعدام الثبات والاستقرار في العمل، وربما يستثمر المشغلون في العامل المرشح للعمل فيستقيل بعد فترة قصيرة. إذن ماذا يجب أن تكتب في سيرتك الذاتية؟

ينبغي عليك أن تتطرق في كتابتك لكل مجال خضت فيه خلال هذه الفترة، وينبغي أن تذكر في السيرة الذاتية أي مبادرات قمت بها من أجل تعلم أمر ما، كمساعدة صديق للعائلة أو تطوع.  اذكر ذلك في السيرة الذاتية. وحتى وإن كنا نتحدث عن وظائف مؤقتة، يعطي هذا  للمشغل انطباعاً عنك بأنك شخص نشيط ولديك القدرة على الالتزام على المدى البعيد.

2. عطلة ولادة طويلة: لا ينصح بذكر الفترات الزمنية في السيرة الذاتية بالأشهر، بل يتعين ذكرها بالسنوات. وهكذا لن يضطر قارئ السيرة الذاتية لحساب الزمن، تلك المهمة المعقدة التي تطيل الوقت المخصص للإطلاع على المستند وتقلل من التركيز على المواضيع المهمة بالفعل. عندما نتحدث عن عطلة ولادة استمرت بضعة أشهر، من الأجدر ذكر ذلك بالسنوات، على سبيل المثال: "2009-2010: عطلة ولادة".

3. هل تريد العودة إلى وظيفة كنت تمارسها في الماضي؟ أحياناً نرغب في الدخول في مغامرات في مجال العمل، ونكتشف فيما بعد أن هذه  المغامرات لا تناسبنا، فنرغب بالعودة إلى الوظيفة السابقة التي كنا نعمل بها. قد ينظر المشغل من ناحيته إلى ذلك على أنه عدم استقرار وقد يختار بأن لا يغامر في تشغيلك. إذن ماذا عليك أن تفعل؟

هناك احتمالان- يمكن أن تكتب في أعلى المستند بضعة أسطر تحت عنوان "موجز" وتشرح فيه باختصار بأنك مهتم بالعودة للوظيفة التي شغلتها في الماضي. الإمكانية الثانية هي ذكر الوظائف الأخيرة والتي لا صلة لها في سطر واحد فقط، أو أن تستخرج منها فقط الأجزاء ذات الصلة بالوظيفة التي ترغب بالعودة إليها.

على سبيل المثال- مرشدة شبيبة ترغب بالعودة للعمل في مجال مكتبي وسكرتاريا، سوف يكون بوسعها أن تذكر وظيفتها كمرشدة لكن أن تذكر بالأخص المهمات ذات الطبيعة الإدارية مثل تسجيل الطلاب وتحضير شرائح العرض.

4. تغيير المهنة- هل قررت أن تغير مهنتك؟ يستحسن أن تكون على استعداد لمهمة غير سهلة. يفضل أيضاً أن تحضر بنية تحتية ملائمة كدورة تعليمية ذات صلة بالمجال المراد التغيير إليه. من ناحية السيرة الذاتية، نتحدث عن مهمة للمتخصصين، حيث أنه من الصعب أن نشرح وضعك الآن. سوف يكون بوسعك استخدام طريقة "الموجز" التي ذكرت أعلاه، حيث يمكنك أن تقدم من خلالها شرحاً مختصراً عما أنجزته من قدرات وكفاءات.

تذكر أن عليك أن ثبت جدارتك فوق التوقعات، لأنه عند تغير المهنة أنت تبدأ من الصفر في مجال لا يوجد لديك خبرة فيه.

5. نقل مكان السكن: عبارة "مستعد لنقل مكان السكن" قد تبدو للمشغل بأنها بمثابة إنذار. لماذا؟ لأنه ربما لن ينجح انتقالك، وبعد بضعة أشهر قد تقرر أن هذا الانتقال لا يناسبك وترغب بالعودة إلى البيت. في مثل هذه الحالة سوف يخسر المشغل العامل الذي قد تم تأهيله للوظيفة. بدلاً من ذلك، حاول الاستعانة بأقرباء يقيمون في المنطقة المخصصة لمكان الوظيفة، فقد يتاح أمامك المجال للبحث عما هو ميسور للسكن أو ربما تقيم مع أقربائك لفترة معينة ريثما يتم العثور على شقة. وإذا تعذر ذلك، اذكر في السيرة الذاتية أنك "قادر على العمل في منطقة ______" (تذكر عنوانا ًمعيناً) وعندما يتم الاتصال بك، سوف تكون هذه فرصتك لإقناع الطرف الآخر ولتبين له استعدادك وتقبلك لمشروع نقل مكان السكن.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Popular Posts