maheronline

ماهر انلاين: موقع سياسي اجتماعي بختص في الأخبار السياسية والأحداث على الساحة العربية الإسرائيلية ونزاعاتها مع الدول الغربية وإيران وإسرائيل

الشريط الإخباري لموقع الجزيرة نت

الأحد، 6 مايو 2012

إسرائيل والأردن تنويان إقامة محطة تعمل بالطاقة الشمسية

إسرائيل والأردن تنويان إقامة محطة تعمل بالطاقة الشمسية
تتراوح تكلفة المشروع ما بين 300-600 مليون دولار على أرض مساحتها 3000 دونم من الحدود الواقعة بين دولة إسرائيل والأردن. مصادر مقربة من المشروع ذكرت أن الملك عبد الله أعطى موافقته المبدئية على المشروع
يعيل درئيل
تعاون إسرائيلي-أردني في مجال الطاقة: علم "الملحق الاقتصادي" أن هذه الأيام سوف تشهد العمل على فحص جدوى إقامة مشروع محطة طاقة شمسية-حرارية بالتعاون مع مؤسسات التخطيط ومرافق إنتاج الطاقة في إسرائيل، ويفترض أن يزود هذا المشروع 100 ميغاواط، وسوف يمتد على مساحة نحو 3000 دونم من كلا طرفي الحدود بين إسرائيل والأردن، وتبلغ كلفة المشروع من 300-600 مليون دولار.
ووفقاً لمصادر حسنة الإطلاع فيما يدور بخصوص المشروع، قام الملك عبد الله مؤخراً بمنح موافقة مبدئية على المشروع. وفي وزارة التعاون الإقليمي يبحث المسئولون في هذه الأيام عن إمكانية منح دعم حكومي للمشروع، ولكن لم يتم التوصل إلى قرار حتى الآن.
لقد تمت المبادرة لإقامة المشروع من الطرف الإسرائيلي من قبل مديرة الطاقة في قطاع ايلات-ايلوت ومبادرين إسرائيليين، منهم ايال أرليخ وشركة رام أنرجي التي تعود ملكيتها الى حزي رام، ومن الجانب الأردني شركة عيلة (Green Energy-Ayla) التي تحظى بدعم حكومتي الدولتين. من المتوقع أن يقوم بتنفيذ المشروع شركة سيمنز، التي أعربت عن استعدادها للمشاركة في المشروع بشكل مبدئي. ويتوقع أن يصل التمويل من عدة موارد، من بينها بنك كرديت سويس الذي صادق مبدئياً على استعداده للمشاركة في مشروع الطاقة العابرة للحدود.
يفترض أن يتم الانتهاء من مرحلة تجنيد الأموال الضرورية للمشروع حتى كانون أول/ ديسمبر 2014 حسب البرامج.
وسوف يتم إقامة المحطة الحرارية-الشمسية بجزئها الأكبر في المنطقة الأردنية من أجل استغلال الشمس وموارد الأرض الرخيصة نسبياً. وسوف تزود الكهرباء لشبكة الكهرباء في إسرائيل، وبهذا سوف يتمتع المشروع بأسعار الكهرباء المجدية التي تمنحها شبكة الكهرباء في إسرائيل للمرافق الشمسية.
يمكن للمشروع أن يزود 50-150 ميغاواط بدءاً من العام 2016. في هذه المرحلة يتم فحص موقعين محتملين لإقامة محطة الطاقة، الأول على بعد 55 كيلومتر شمالي ايلات والثاني على بعد نحو 25 كيلومتر شمالي ايلات، في منطقة تمناع.
في وثيقة رسمية تمت بلورتها في الوزارة ووصلت إلينا، ذُكر بأن الوزارة ترى في المشروع رافعة مهمة للتعاون الاقتصادي وإمكانية التطوير الإقليمي للحدود بين الدوليتين.
في هذه الأيام، بعد أن حظي المشروع بالمصادقة المبدئية من قبل ملك الأردن، سوف تخرج المبادرة لفحص الجدوى الشامل الذي يشمل الأبعاد التخطيطية والبيئية والبنية التحتية، وكذلك الأبعاد الأخرى على المستوى التنظيمي والبيروقراطي أيضاً.
وعلى ما يبدو أن المحطة سوف تقام في منطقة ما شمالي إيلات.
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Popular Posts