maheronline

ماهر انلاين: موقع سياسي اجتماعي بختص في الأخبار السياسية والأحداث على الساحة العربية الإسرائيلية ونزاعاتها مع الدول الغربية وإيران وإسرائيل

الشريط الإخباري لموقع الجزيرة نت

الاثنين، 14 مايو 2012

انــتــصـــر الاســـرى الفلسطينيون

انــتــصـــر الاســـرى الفلسطينيون
في مشهد وطني مشرّف قام مصلون من حركة فتح وحركة حماس بأداء الصلاة في خيمة الاعتصام وسط مدينة غزة، بالصلاة والدعوة للوحدة الوطنية، بعد توقيع اتفاق الاسرى.



فقد أكدت عدة مصادر لوكالة معا منها وزير الاسرى عيسى قراقع ونادي الاسير الفلسطيني وحركة حماس ان اتفاقا وقع في السجون مساء اليوم الاثنين، يقضي بانهاء اضراب الاسرى ووقف العزل الانفرادي، وما زال رأي الاسرى المضربين والمعزولين والاداريين بالموافقة او عدمها غير معلومة حتى الان.

فقد قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع اليوم الاثنين، إن اللجنة العليا لقيادة الإضراب عن الطعام وافقت على التوقيع على اتفاق بالاستجابة لمطالب الحركة الأسيرة التي خاضت إضراباً مفتوحاً عن الطعام منذ تاريخ 17 نيسان الماضي، وبعضهم في أوقات سابقة.

وأكد قراقع في حديث لوكالة "معا" اجتمعت القيادة العليا للإضراب مع إدارة مصلحة السجون في معتقل عسقلان، ووقعت الاتفاق الذي أعد برعاية مصرية يوم أمس، وبحضور عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد.

وقال قراقع إن الاتفاق نص على إنهاء ملف الاعتقال الإداري، وإنهاء سياسة عزل الأسرى، وإنهاء حرمان زيارة أهالي معتقلي قطاع غزة، على أن يتم تنفيذ الاتفاق خلال 72 ساعة.

واضاف قراقع انه وبخصوص ملف الاداريين فإن ملف اي معتقل اداري يتم فحصه من قبل الجهات القضائية، اما المعتقلين الذين لم تتوفر لديهم معلومات امنية لن يتم تجديد فترة اعتفالهم، والمحامي جواد بولس توجه الى مستشفى سجن الرملة.

وأعلن قراقع أن المحامي جواد بولس في طريقه إلى مستشفى سجن الرملة لمقابلة الأسرى المضربين منذ 78 يوماً، لوضعهم في صورة ما جرى من نقاشات.

وأكد قراقع أن الهبة والتضامن الشعبي والرسمي الفلسطيني خلف إضراب الأسرى الأسطوري أكدت أن الشعب والقيادة لا يمكن أن تتخلى عن الأسرى، وهي رسالة للاحتلال بأن قضية الأسرى هي القضية الأساس والرئيسية، وإن كسر القيود وتحرير الأسرى هو الهدف الأسمى، لأن الشعب لا يريد سوى الحرية والانعتاق من الاحتلال، ليحظى بدولته والحياة السعيدة.

وشدد قراقع على أن الشعب الفلسطيني عاش أياماً قاسية وصعبة، وكان قلقاً على حياة المضربين الذين خاضوا هذه الملحمة، مشيراً إلى أن الوقفة الشجاعة للأسرى هي التي ادت لهذا الانتصار، بعد أن فضح الأسرى بإضرابهم حكومة الاحتلال باعتبارها دولة تنتهك القانون الدولي.

كما وصرح رئيس نادي الأسير قدورة فارس بأن القيادة العليا للأسرى وافقت على اتفاق يقضي بالاستجابة لمطالبهم.

وأوضح فارس بأن هذا الاتفاق جاء من كافة الفصائل في سجون الاحتلال بعد اجتماع جرى اليوم في سجن عسقلان مع ممثلي مصلحة السجون، معتبرا أن قرار القيادة العليا للأسرى هو قرارنا أيضا ونحن نرتضى بما يرتضيه الأسرى.

كما وأكدت حركة حماس في اتصال مع المسؤولين المصريين أفادوا أن السفير المصري المشارك في المفاوضات في السجون أبلغهم بتوقيع الاتفاق مع الأسرى.

وقال النائب العربي بالكنيست الاسرائيلي د.احمد الطيبي ان اتفاق الاسرى هو انجاز للحركة الاسيرة ونحن نباركه.

كما واعلنت ادارة السجون العامة الاسرائيلية اليوم الاثنين بأن الاسرى الفلسطينيين وافقوا على انهاء الاضراب المفتوح عن الطعام بعد ان توصلت الى اتفاق معهم وفقا لموقع "هأرتس" الالكتروني الناطق بالعبرية.

واضاف الموقع بأن بعض التفاصيل رشحت حتى الان حول الاتفاق الذي توصل اليه الاسرى وادارة السجون تشير الى اتفاق على انهاء عزل الاسرى الفلسطينين مقابل تعهدهم بعدم العمل ضد امن "الدولة" انطلاقا من السجون والمعتقلات اضافة الى التوصل لاتفاق يسمح لذوي الاسرى "من الدرجة الاولى" من قطاع غزة بزيارتهم.

من ناحيته اكد جهاز الشاباك الاسرائيلي نبأ توقيع الاتفاق، وقال في بيان مختصر بان الاتفاق جاء ثمرة اتصالات بين الامن الاسرائيلي والمصري والفلسطيني ويتعلق بتحسين شروط اعتقال الاسرى الفلسطينين وطريقة وقف نشاطهم "الارهابي" انطلاقا من السجون والمعتقلات.

ووفقا لموقع يديعوت احرونوت الالكتروني وقع الاسرى على صيغة تعهد جاء فيها "ان العودة للعمل ضد الامن الاسرائيلي انطلاقا من السجون او العودة الى الاضراب عن الطعام تلغي أي التزام اسرائيل بتحسين شروط اعتقالهم ".

وأضاف الموقع ان اسرائيل وافقت مقابل توقيع التعهد المذكور على تحسين شروط الاعتقال وإدخال تسهيلات في عدة مجالات مثل اعادت الاسرى المعزولين الى الاقسام العادية والسماح بزيارات عائلية لاسرى قطاع غزة على ان يكون على علاقة قرابة من الدرجة الاولى".

ومنح الاتفاق وفقا لمصادر ادارة السجون العامة الاسرى امكانية استكمال دراستهم الاكاديمية اضافة الى استبدال قناتين فضائيتين تنطقان باللغة الروسية باخرى تنطق باللغة العربية.

وأضافت ادارة السجون بانه ليس من الواضح حتى الان فيما اذا سيقبل الاسرى الاداريين الاتفاق ام لا كونهم يشرعوا بالإضراب عن الطعام مطالبين بإلغاء اعتقالهم الاداري وليس بهدف تحسين شرط اعتقالهم خلافا للاسرى العاديين الذين طالبوا بتحسين هذه الشروط.

كما واكد صالح العاروري عضو المكتب السياسي لحركة حماس انه وبحسب الاتفاق يجب خلال 72 ساعة يجب خروج جميع الأسرى المعزولين من العزل، كما واكد ان اللجنة العليا لقيادة الإضراب توقع اتفاقا مع مصلحة السجون لإنهاء الإضراب بعد الاستجابة لمطالب الأسرى.

فقد وقعت اللجنة العليا لقيادة إضراب الأسرى في سجون الاحتلال على اتفاق يتم بموجبه وقف الإضراب المفتوح عن الطعام، الذي استمر ثمانية وعشرين يومًا، مقابل تلبية جميع مطالب الأسرى، لا سيما إخراج الأسرى مع العزل الانفرادي.

وأوضح العاروري، في تصريح لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" أنه بحسب الاتفاق؛ فسيتم خلال اثنين وسبعين ساعة إخراج جميع الأسرى المعزولين من العزل الانفرادي"، مشيرًا إلى أانه تم الاتفاق بشأن المعتقلين إداريًا إما أن تقدم لوائح اتهام بحقهم أو أن يتم إطلاق سراحهم مع انتهاء حكمهم الإداري.

وأكد أنه تم الاتفاق على إنهاء عزل كافة الأسرى المعزولين بما فيهم حسن سلامة وإبراهيم حامد وعبد الله البرغوثي، والموافقة على زيارات أهالي غزة لأبنائهم في السجون، وإنهاء تطبيق ما يسمى بقانون شاليط الذي فرض بعد أسر المقاومة الجندي جلعاد شاليط، وتحسن وضع الأسرى في السجون وإعادة الحياة في السجون إلى ما كانت عليه قبل عام 2000.

من جانبه اكد صابر ابو كرش رئيس جمعية واعد ان اللجنة القيادية العليا لقيادة الاضراب وبمشاركة السفير المصري يجري الان التوقيع على الاتفاق. 

واكد يزيد حويحي امين سر حركة فتح في قطاع غزة ان الجلسة الاولي بين اللجنة العليا لقيادة الاضراب و بين الشاباك و الشاباص قد انتهت بعد ان بحثت في الرد الاسرائيلي علي رسالة الرئيس محمود عباس و التي حملها يتسحاق مولخو موفد نتياهو و التي تتضمن زيارات الاسري خلال 30 يوم لاهالي قطاع غزة والعزل الانفرادي خلال 72 ساعة وكذلك ملف الاعتقال الاداري علي ان يبلغ الاداري قبل فترة بعدم مزاولة اي نشاط و عدم تجديد الاعتقال الاداري له.

وقال الحويحي لوكالة معا ان باقي التفاصيل ستبحث في الجلسة الثانية التي ستعقد مساء اليوم و هناك قضية يتعهد فيها جهاز الشباك بدراسة الاوضاع الحياتية للاسري داخل السجون علي ان تستجيب مصلحة السجون الاسرائيلية لحل المشاكل التي يعاني منها الاسرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Popular Posts